recent
أخبار ساخنة

المتابعون

ما هو توحيد الشحن في مجال الخدمات اللوجستية؟ GROUPAGE

الصفحة الرئيسية

ما هو توحيد الشحن في مجال الخدمات اللوجستية؟ GROUPAGE 

يشير "التوحيد" أو "توحيد البضائع" إلى عملية إعادة تنظيم المنتجات وتجميعها في المستودع لتوحيد إدارة التخزين والنقل. تُستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع في قطاع الخدمات اللوجستية لأنها تقلل التكاليف وتحسن إنتاجية الأعمال.



في مجال النقل يتميز التجميع بتجميع البضائع من عدة عملاء في شاحنة (أو حاوية، في النقل البحري أو متعدد الوسائط) بهدف منع مركبة من السير نصف فارغة لنقل البضائع من نفس واحدة عميل. في المستودع، يتم استخدام تجميع البضائع في عمليات استلام وتخزين واختيار الطلبات وشحن البضائع. ما هو نطاق هذه الممارسة؟ يخبرك المتخصصون لدينا بالمزيد.

مجالات تطبيق تجميع البضائع في الخدمات اللوجستية

يتخذ تجميع البضائع أشكالًا مختلفة ضمن مختلف فروع الإدارة اللوجستية، حتى لو ظل المبدأ الأساسي كما هو:

1. تجميع البضائع في النقل

تقدم شركات النقل عمومًا خدمتين:

  • النقل على دفعات كاملة: حمولة عميل واحد تشغل شاحنة أو حاوية بأكملها.

  • النقل على دفعات مقسمة: يتم تجميع الأحمال من عدة عملاء معًا في شاحنة أو حاوية. ينتمي التجميع والمراسلة إلى هذه الفئة من الخدمات.

توحيد الشحن يجعل الشحن لمسافات طويلة في متناول الشركات الصغيرة. في العادة، لا تمتلك هذه الشركات حجمًا كبيرًا من المنتجات يكفي لشغل كل المساحة المتوفرة في الشاحنة أو الحاوية.


بفضل توحيد الأحمال، تقوم شركات النقل بمعالجة البضائع من العديد من العملاء في نفس الوقت وتوفر إمكانية للشركات الصغيرة مواجهة تكاليف نقل أكثر اعتدالًا. مع التجميع اللوجستي، أنت تدفع فقط مقابل المساحة التي تشغلها منتجاتك في وحدة النقل. بالإضافة إلى ذلك، يسمح هذا لشركة النقل بإجراء المزيد من عمليات التسليم، مما يجعل الخدمة النهائية ليس فقط بأسعار معقولة، ولكن أيضًا أسرع وأكثر كفاءة.


ومن ناحية أخرى، فإن أوقات التجميع والتسليم لهذا النوع من النقل أقل دقة من أوقات التحميل الكاملة. في الواقع، مع التجميع، يجب على الناقل أولاً القيام برحلة لتحميل بضائع عملائه، وثانيًا، تسليمها إلى كل من المستلمين. سير العمل هذا يجعل الفترات الزمنية لشركات تجميع البضائع أكثر تقريبية؛ يكون نقل الحمولة الكاملة بشكل عام أكثر دقة من حيث أوقات التسليم والتجميع لأنه ينتقل من النقطة أ إلى النقطة ب.

2. عملية تجميع البضائع في المستودع

لا ينطبق مبدأ تجميع الشحنات على قطاع النقل فقط. كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في المستودعات، وخاصة في المنصات اللوجستية. هذا هو المكان الذي نقوم فيه بدمج البضائع من مصادر مختلفة من أجل تحسين التخزين وتحسين رضا العملاء.


في الواقع، عندما تقرر الشركة موقع مستودعها، فإنها تأخذ في الاعتبار شبكة التوزيع الخاصة بها والإمكانيات المتاحة لها لدمج تكاليفها. هذا المبدأ هو أصل منصات الخدمات اللوجستية الحضرية. من المهم أيضًا الإشارة إلى أن التجميع اللوجستي يلعب دورًا مهمًا أثناء عمليات إرساء السفن.


في المستودع، يتكون توحيد المخزون من تجميع البضائع المتوافقة من مواقع مختلفة معًا. يتم استخدامه عندما:

  • من عملية استلام البضائع: عندما يتم تقسيم المخزونات الواردة وفرزها لدمجها في وحدات تحميل أحادية المرجع.
  • العنونة: يتيح لك التجميع اللوجستي اللعب بالمواقع، ويمكن نقل المخزون من موقع إلى آخر أو من حاوية إلى أخرى من أجل تحسين مساحة التخزين.
  • عمليات ما قبل الشحن للبضائع: من ناحية، من الممكن أخذ مخزون من عدة حاويات وتجميعها للقيام بشحنة مجمعة؛ من ناحية أخرى، يمكن تجميع الطلبات وفقًا لطريق التسليم الخاص بها أو العميل نظرًا لأنهم يشغلون عمومًا نفس وحدة النقل.

مزايا التجمع اللوجستي

بعد مراجعة خصائص تجميع الشحنات في مجال النقل والتخزين، إليك المزايا التي تقدمها للشركات:

  • انخفاض تكلفة التشغيل: يتيح تجميع الأحمال للشركات مشاركة تكاليف الشحن والتخزين. وبهذه الطريقة، فإن أولئك الذين لا يستطيعون نقل كمية كبيرة بما فيه الكفاية من البضائع بأنفسهم تتاح لهم الفرصة للوصول إلى الخدمة التي يحتاجون إليها ودفع ثمنها فقط.

  • إمكانية تحسين جودة خدماتهم: في مجال النقل، يفتح تجميع البضائع نطاقًا واسعًا من الأبواب أمام الشركات، مما يؤدي إلى زيادة في وتيرة الشحنات وتنوع أكبر في الطرق. ومن خلال الجمع بين الشركات التي تشترك في نفس الهدف، تصبح العمليات اللوجستية أكثر مرونة.

  • تحسين المساحة: يعمل تجميع البضائع على زيادة مساحة التخزين إلى أقصى حد من خلال التخلص من النفايات وملء كل ركن من أركان الشاحنات والحاويات والمستودعات والمنصات اللوجستية.

السيطرة على تعقيد تجميع الشحن

لكي يكون التوحيد اللوجستي تقنية فعالة، يعد تنسيق العمليات وتكاملها أمرًا ضروريًا. في مواجهة هذا التعقيد المتزايد، أصبحت أدوات مثل برنامج إدارة المستودعات (WMS) ضرورية للتحكم بشكل صحيح في دخول وخروج البضائع من المركز.


بالإضافة إلى ذلك، يسجل نظام إدارة المستودعات (WMS) كل حركة مخزون تم إجراؤها ويقوم بتحديث بيانات المخزون بعد دمج الأحمال وتفكيكها، ويساعد المشغلين على تنفيذ هذه العملية بشكل أكثر كفاءة.


لا تتردد في الاتصال بنا إذا كنت تعتقد أنك لا تستفيد من مزايا تجميع الشحنات عند إعداد طلباتك وشحنها؛ سيقوم أحد خبراء Mecalux بتحليل التدفقات اللوجستية الخاصة بك ومساعدتك في العثور على الحل الأنسب لاحتياجات المستودع الخاص بك.


google-playkhamsatmostaqltradent